كسر إصبع القدم


إن إصبع القدم المكسور يُعد إصابة شائعة غالبًا ما تحدث نتيجة سقوط شيء على قدمك أو اصطدام إصبع قدمك.

يمكنك معالجة إصبع القدم المكسور عادةً من خلال ربطه بإصبع مجاور له. ولكن إذا كان الكسر شديدًا — وخاصةً إذا أصاب إصبع القدم الكبير — فقد تحتاج إلى استخدام جبيرة أو حتى الخضوع إلى الجراحة لضمان الشفاء المناسب.


تُشفى معظم أصابع القدم المكسورة جيدًا، في خلال مدة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع في كثير من الأحيان. في بعض الأحيان، قد يُصاب إصبع القدم المكسور بالعدوى أو تزداد خطورة الإصابة بالفصال العظمي في هذا الإصبع في المستقبل


الأعراض
تتضمن علامات وأعراض إصبع القدم المكسور ما يلي:

الألم
التورم
تغير اللون

متى تزور الطبيب
استشر الطبيب إذا استمر الألم أو الورم أو تغير اللون لمدة أكثر من بضعة أيام أو إذا كانت الإصابة تتعارض مع المشي أو ارتداء الأحذية.

الأسباب
عادة ما يحدث كسر إصبع القدم عندما يسقط شيء ثقيل على القدم أو يصطدم إصبع قدمك بشيء صلب.

المضاعفات
قد تشمل المضاعفات:

العدوى. إذا قُطع الجلد المجاور لإصبع القدم المجروح، يزيد خطر إصابتك بعدوى في العظام.
الفُصال العظمي. من المرجح أن يحدث نوع التهاب المفاصل الناتج عن بلى الغضاريف وتمزقها عندما يمتد الكسر إلى أحد مفاصل إصبع القدم.

التشخيص
في أثناء الفحص البدني، سيتفقد الطبيب أصابع قدمك بحثًا عن المناطق المؤلمة. كما سيفحص الطبيب الجلد حول منطقة الإصابة للتأكد من سلامته، ومن استمرار وصول تدفق الدم والإشارات العصبية إلى إصبع القدم.

إذا كان من المرجح وجود كسر بأحد أصابع القدم، فسيطلب طبيبك على الأرجح تصويرًا بالأشعة السينية لقدمك من عدة زوايا متباينة.
العلاج

الأدوية
يمكنك عادةً علاج الألم الناتج عن كسر بإصبع القدم من خلال أدوية يتم صرفها من دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغيرهما)، أو الصوديوم نابروكسين (أليف) أو أسيتامينوفين (تايلينول، وغيره). ربما يصف طبيبك مسكنات أقوى إذا كان الألم الناتج عن الكسر أكثر قوة.

الترميم
إذا كانت الشظايا المكسورة بعظامك لا تتناسب مع بعضها البعض بشكل محكم، فقد يحتاج طبيبك إلى وضع القطع في مواقعها الصحيحة مرة أخرى (الترميم). عادةً ما يقوم الأطباء بذلك دون قطع الجلد. يستخدم الثلج أو التخدير بالحقن لتخدير إصبع قدمك.

التثبيت
للتعافي، يجب تثبيت العظام المكسورة حتى تلتحم الأطراف معًا مرة أخرى. تتضمن الأمثلة:

تضميد الأصابع. إذا كنت تعانين كسرًا بسيطًا في أي من أصابع قدمك الصغيرة، فربما يقوم طبيبك بتجبير إصبع القدم المصاب بالآخر المجاور له. يعمل إصبع القدم غير المصاب كجبيرة. ضع دائمًا بعض الشاش أو تحسس بين أصابع القدم قبل تجبيرها معًا لمنع تهيج الجلد.
ارتداء حذاء ذي فرش صلب. ربما يصف طبيبك ارتداء حذاء ما بعد الجراحة ذي فرش صلب وبطانة علوية ناعمة؛ وذلك لتقريب شرائط الرباط القماشي. يمكن أن يمنع ذلك إصبع القدم من الانثناء وتوفير مزيد من المساحة لتتسع للتورم.
التجبير. إذا لم تلتئم شظايا إصبع القدم المكسور معًا بشكل مريح، فقد تحتاج إلى حذاء بديل الجبس.
الجراحة
في بعض الحالات، قد يحتاج جراح إلى استخدام دبابيس أو صفائح أو مسامير للحفاظ على الوضع المناسب للعظام أثناء التعافي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدر اليدين/ تنميل اليدين أثناء النوم

بروز نتوء عظمة القصبة – مرض اوسجود شلاتر